منتدى المحاسبة والصيرفة الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام لأسرة المنتدى سنكون سعيدين بتسجيلك
شكراً Cool
ادارة المنتدى king



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... مرحبا بكم..... يسرنا مساهمتكم ومشاركتكم في هذا المنتدى الذي يهتم بالاقصتاد بشكل عام، وخصوصا الاقتصاد والتمويل والمحاسبة الإسلامية.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  وظائف المحاسبة التحليليّة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: وظائف المحاسبة التحليليّة    الثلاثاء فبراير 08, 2011 9:24 am



وظائف المحاسبة التحليليّة
للمحاسبة التحليليّة ثلاثة وظائف رئيسيّة تتمثّل في :
- وظيفة تسجيليّة:
تقوم بالإثبات الفعلي و التاريخي للأحداث المتعلّقة بالتكاليف و المستخرجة من الوثائق و المستندات , و تتم عمليّة الإثبات بالسجلّات و الدفاتر.
- وظيفة تحليليّة:
تعكس التعامل مع البيانات و المعلومات لاستخلاص النتائج و تفسير الأحداث المتعلّقة بالتكاليف , فهيّ تقوم بفحص و متابعة كل عنصر من عناصر الإنفاق و تحديد طبيعة و نوع استخدام سلوكه و ارتباطه بوظائف المشروع أو الإنتاج أو المبيعات.
- وظيفة تفسيريّة:
عند القيّام بصيّاغة نتائج العمليّة ( أثناء التسجيل و التحليل و الرّقابة) في شكل قوائم و تقارير توضع أمام الإدارة و توضّح الوقائع المتعلّقة بالتكاليف التي و تعطي لها تفسيرا , و كل هذا يساعد المنشأة في اكتشاف الانحرافات و تحديد المركز المالي لها.
المبحث الخامس:
أهداف المحاسبة التحليليّة
هناك أهداف متعدّدة للمحاسبة التحليليّة و منها ما يلي :
1 – قيّاس تكلفة الأداء : قياس تكلفة كل عنصر من عناصر التكاليف المستخدمة في الإنتاج و تكاليف المراحل و الأقسام و المراكز و أصناف المنتجات و وحداتها.
2 – المساهمة في تسعير المنتجات : يمكن للمحاسبة التحليليّة المساهمة في تسعير المنتجات التي تنتجها المنشأة و الخدمات التي تقدّمها بحيث تغطّي على الأقل تكلفتها , و في بعض الأحيان تقدّم المحاسبة التحليلية البيانات التي يمكن الاسترشاد بها لتخفيض أسعار البيع إذا ما دعت الضرورة إلى ذلك بهدف زيّادة المبيعات و تحسين أرباح الوحدة.
3 - قيّاس الأداء الفعلي بصورة تفصيليّة : تهتم المحاسبة التحليليّة بإعداد قوائم نتائج الأعمال و قيّاس الأداء الفعلي على مستوى جميع أوجه نشاط المنشأة و بصورة تفصيليّة , فعلى سبيل المثال : يمكن إعداد قائمة نتائج أعمال لكل منتج أو مركز بيع أو لكل منطقة بيع يتم فيها تصريف منتجات المنشأة , و لا شكّ أنّ قيّاس الأداء بهذه الصّورة التفصيليّة يعد أولى مراحل الرقابة و تقييم الأداء , الأمر الذي لا توفّره المحاسبة العامّة.
4 – مساعدة الإدارة في التخطيط و إعداد الموازنات التخطيطيّة: تساعد المحاسبة التحليليّة في إمداد الإدارة بالبيانات التي تساعدها في أداء وظيفة التخطيط و إجراء المقارنات الدوريّة و إعداد الموازنات التخطيطيّة لتحقيق أهداف المنشأة , و يتطلّب ذلك التعرّف على سلوك عناصر التكاليف اتّجاه تقلّبات حجم النشاط من إنتاج و مبيعات.
5 – مساعدة الإدارة في الرقابة على عناصر التكاليف: تمد المحاسبة التحليليّة الإدارة بتقارير دوريّة تتم فيها مقارنة التكاليف الفعليّة لحجم نشاط ما بما يجب أن تكون عليه تلك التكاليف وفقا للمعايير المحدّدة مسبقا و إيجاد الانحرافات بينهما و اقتراح الوسائل الكفيلة لتجنّب مسبّبات تلك الانحرافات في فترات مقبلة, و لا شك أنّ هذه التقارير تساعد الإدارة في اتّخاذ القرارات المصحّحة و في الوقت المناسب.
6 – مساعدة الإدارة في اتّخاذ القرارات: تتعرّض إدارة المنشأة إلى كثير من المشاكل التي تتطلّب بيانات تفصيليّة لاتّخاذ القرار المناسب , و المحاسبة التحليليّة تقوم بتوفير تلك البيانات التي تساعد في التعرّف على البدائل المتاحة لمواجهة هذه المشكلات و تقييم تلك البدائل و المفاضلة بينها ثمّ اتّخاذ القرارات اللاّزمة و لا شك أنّ كفاية تلك القرارات تعتمد إلى حدّ كبير على مدى الدقّة في تجميع البيانات و تحليلها و تقديمها للمستويات الإدارية في الوقت المناسب. و من أمثلة ذلك قرارات التسعير , و الدخول في المناقصات , و تقييم أداء الإدارات أو الأقسام أو المراكز أو العمليّات المختلفة , و المفاضلة بين شراء المواد الأوليّة و تصنيعها بالمنشأة

أو المفاضلة بين شراء آلات و معدّات جديدة أو تأجيرها. 1
* بما أنّ المحاسبة التحليليّة تعتبر نظاما للمعلومات, فمن هذه الناحيّة فأهدافها تتمثّل في : 2
- توفير المعلومات المناسبة في الوقت الأكثر ملائمة.
- له إمكانيّة غير محدودة للوفاء بمتطلّبات الإدارة.
- دعم و تحسين عمليّة اتّخاذ القرارات.
- التحسين الكبير في استخدام القوى العاملة و الموارد.
- تحسين و تنشيط حركة الاتصالات في المنشأة.
- البيانات المست
خدمة أقل ما
يمكن و أكثر تكاملا
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://econ.forumalgerie.net
 
وظائف المحاسبة التحليليّة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحاسبة والصيرفة الإسلامية :: المحاسبة :: المحاسبة التحليلية-
انتقل الى: