منتدى المحاسبة والصيرفة الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام لأسرة المنتدى سنكون سعيدين بتسجيلك
شكراً Cool
ادارة المنتدى king



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... مرحبا بكم..... يسرنا مساهمتكم ومشاركتكم في هذا المنتدى الذي يهتم بالاقصتاد بشكل عام، وخصوصا الاقتصاد والتمويل والمحاسبة الإسلامية.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تعريف المحاسبة التحليليّة:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 16/11/2010
العمر : 30

مُساهمةموضوع: تعريف المحاسبة التحليليّة:   الثلاثاء فبراير 08, 2011 9:22 am



تعريف المحاسبة التحليليّة:
تعتبر المحاسبة التحليليّة على وجه العموم فرعا متخصّصا من فروع المحاسبة العامّة و تكون مهمّتها تجميع و تحليل بيانات التكاليف و توزيع المصروفات من أجل تحديد ثمن تكلفة المنتجات أو الخدمات و تقديم معلومات دقيقة إلى إدارة المؤسّسة و تقوم بتسجيل كل العمليّات النسبيّة الخاصّة لنشاط المؤسّسة .
و هناك عدّة تعريفات أخرى للمحاسبة التحليليّة منها :
- إنّ محاسبة التكاليف امتداد للمحاسبة الماليّة تمد الإدارة بتكلفة إنتاج, أو بيع الوحدات من المنتجات أو الخدمات التي تقدّمها للغير.
- محاسبة التكاليف تطبيق لمبادئ المحاسبة العامّة في مجال التسجيل, و التحليل, و التحديد, و تفسير تكلفة المواد و الأجور و المصاريف لكل من الوظائف المختلفة, و القطاعات و الأقسام و العمليّات, و وحدات الإنتاج و خطوطها و مناطق البيع.
- تعتبر المحاسبة التحليليّة فرع من فروع المحاسبة و هيّ تهتم بتقدير و تجميع و تسجيل و توزيع و تحليل و تفسير البيانات الخاصّة بالتكلفة الصناعيّة و تكلفة البيع و الإدارة. و هيّ أداة هادفة فكل إجراء من إجراءاتها يهدف إلى تغطيّة حاجة من حاجات الإدارة . فهيّ تعمل على مد الإدارة بالبيانات التي تعتمد عليها في الإشراف على تنفيذ المهام. كما أنّها ضروريّة كأداة إداريّة تستخدم في حل المشاكل المختلفة التي تتعرّض لها إدارة المشروع يوما بعد يوم .
- تشمل محاسبة التكاليف مجموعة الإجراءات التي تتّخذ في سبيل تحديد تكلفة منتج معيّن و تكلفة النشاطات المتعدّدة المتعلّقة بصنعه و بيعه إلى جانب تخطيط و قيّاس كفاية التنفيذ , و تختلف محاسبة التكاليف عن المحاسبة الماليّة في أنّ الأولى تولي اهتمامها بنواحي نشاط صغير الحجم كوحدات الإنتاج أو الأقسام المختلفة التي تتكوّن منها المنشأة , بينما تولي الثانيّة اهتمامها بالقوائم الماليّة الإجماليّة للمشروع كوحدة.
- المحاسبة التحليليّة هيّ أداة تحليليّة و رقابيّة هامّة محكومة بمجموعة من الطرق و المبادئ و القواعد و الأصول النظريّة الأخرى, تمد المستويات الإداريّة المختلفة بمعلومات و بيانات داخليّة هامّة تستطيع بواسطتها تقييم الأداء و الرقابة على كفاءة التشغيل و استخدام عناصر التكاليف و ذلك بمقارنة البيانات الفعليّة مع المؤشّرات التخطيطيّة أو المعياريّة المحدّدة مسبقا و كشف الانحرافات و أسبابها و مسبّبيها في نطاق كل مركز تكلفة أو عمليّة أو منتج
محدّد , بهدف اتّخاذ الإجراءات الفنيّة و التنظيميّة و الإداريّة الفعّالة و السريعة التي تكفل
القضاء على الإسراف و موقع الخلل و تكريس النتائج الإيجابيّة .

- كما أنّه يمكن تعريف المحاسبة التحليليّة على أنّها نظام للمعلومات, أي أنّها مجموعة من العناصر المرتبطة مع بعضها البعض , حيث تقوم بجمع و تحويل و إرسال المعلو
مات في المنش
أة بغرض تحقيق أهدا
ف مشتركة
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://econ.forumalgerie.net
 
تعريف المحاسبة التحليليّة:
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحاسبة والصيرفة الإسلامية :: المحاسبة :: المحاسبة التحليلية-
انتقل الى: