منتدى المحاسبة والصيرفة الإسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:-
عزيزي الزائر/ عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضواً معنا
أو التسجيل إن لم تكن عضوا وترغب في الانضمام لأسرة المنتدى سنكون سعيدين بتسجيلك
شكراً Cool
ادارة المنتدى king



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .... مرحبا بكم..... يسرنا مساهمتكم ومشاركتكم في هذا المنتدى الذي يهتم بالاقصتاد بشكل عام، وخصوصا الاقتصاد والتمويل والمحاسبة الإسلامية.
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معيار التقارير المالية الدولية رقم 01 : تطبيق المعايير الدولية لأول مرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
berradia



المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 01/02/2011

مُساهمةموضوع: معيار التقارير المالية الدولية رقم 01 : تطبيق المعايير الدولية لأول مرة   الإثنين فبراير 07, 2011 10:26 am



معيار التقارير المالية الدولية رقم 01 : تطبيق المعايير الدولية لأول مرة

تعريف معايير التقارير المالية الدولية : reporting standards financial international
هي المعايير التي تصدر عن معايير مجلس المحاسبة الدولية، ويعتبر المعيار المحاسبي الدولي IFRS ،نوعا ما حديث النشأة، متأثر بالقواعد الأنجلوسكسونيةInfluencé par les règles anglo-saxonnes وأيضا بمتطلبات الأسواق الماليةLes Exigences des marchés financiers
- الوقت الازم لنشر المعايير: في أغلب الأحيان من سنتين إلى ثلاث سنوات لنشر معيارا واحدا .
- الهيكل البنوي لمعايير التقارير المالية STRUCTURE DU CORPUS DES NORMES IFRS




المفاهيم الإطار التصوري

الطرق المبادئ المحاسبية

القواعد المعايير


1- خلفية عامة عن المعيار
إثر الصعوبات التي واجهتها المؤسسات أثناء تطبيق نص التفسير (SIC8) الذي يحدد مبادئ تطبيق المعايير لأول مرة كمرجع محاسبي، قام مجلس (IASB) سنة 2003 بإصدار المعيار الدولي (IFRS1: تطبيق المعايير الدولية لأول مرة) الذي حل محل التفسير (SIC8) وذلك بسبب أن هذا الأخير لم يتبنى أي استثناء في تطبيق المعايير اعتمادا على الأثر الرجعي الذي طرح المشكل على مستوى عدة عناصر من الميزانية.
ولقد استكمل هذا المعيار بعدد من التوصيات التي تحدد استثناءات تطبيق مبدأ الرجعية الذي شكل عائقا في تطبيق التفسير السابق. حيث يجبر هذا المعيار تطبيق كل المعايير بطبيعتها سارية المفعول عند تاريخ الانتقال لتطبيق المعايير و يمنع تطبيق الطبعات السابقة.
2 - المحاور الرئيسة للمعيار: يدور المعيار حول المحاور الرئيسية التالية :
2-1 هدف المعيار الدولي (IFRS1) :
يأتي تطبيق معايير التقارير المالية الدولية IFRSS للمرة الأولى كمعيار منفرد وذلك لبيان ما يلي :
- كيفية الانتقال من الوضع الذي تطبق فيه معايير محاسبية غير معايير التقارير المالية الدولية إلى الوصع الجديد الذي تطبق فيه معايير التقارير المالية الدولية.
- المعيار IFRS1 يصف المرحلة الإنتقالية والإجراءات التي تتطلبها بحكم الإختلافات بين طرق معالجة البيانات والمحاسبة والعرض والإفصاح، بما يكفل تحقيق صفات الموثوقية، الملاءمة، قابلية المقارنة، وقابلية الفهم كصفات أساسية للمعلومات المالية.
- تمثل نقطة انطلاق للمحاسبة وفقا للمعايير الدولية، و تسمح بمقارنة المؤسسة مع مؤسسات أخرى .
وقد صدر سنة 2004 عن مجلس معايير المحاسبة الدولية، دليل متكامل لكيفية تطبيق المعيار IFRS1 وذلك عقب تبني دول الإتحاد الأوروبي لمعايير التقارير المالية الدولية سنة 2001 وإلزام الشركات المدرجة بتطبيقها اعتبارا من سنة 2005 لتحقيق سوق أوروبي ذات مستوى جودة عال .
2-2 مجـال التطـبيق:
- يعرف المطبق لمعايير التقارير المالية للمرة الأولى، المؤسسة التي تصرح للمرة الأولى وبعبارة واضحة وغير متحفظة، أن قوائمها المالية ذات الإستخدام العام تتوافق مع معايير التقارير المالية الدولية . وتحديد الفترة المالية التي تعتبر فيها المنشأة ( المؤسسة) مطبقة لمعايير التقارير المالية الدولية للمرة الأولى، والتي يجب عليها الإلتزام بكل المعايير السارية المفعول في تاريخ الإبلاغ.
2-3 متطابات الإنتقال
- إعداد الميزانية الإفتتاحية بالإستناد إلى معايير التقارير المالية الدولية في تاريخ الإنتقال.
- قياس بنود القوائم المالية استنادا إلى معايير التقارير المالية الدولية.
- التعرف على الأصول والإلتزامات والمصروفات وعناصر الدخل المعترف بها وفقا للمبادئ المحاسبية السابقة المتعارف عليها GAAP والتي يتطلب الأمر عدم الإعتراف بها وفقا
لمعايير التقارير المالية الدولية .و العكس أي الإعتراف بالأصول والإلتزامات والمصروفات وعناصر
الدخل، غير المعترف بها وفقا للمبادئ المحاسبية السابقة.
- تحديد عناصر وبنود القوائم المالية التي يتطلب الأمر إعادة تصنيفها وفقا لمعايير التقارير المالية
الدولية، مع تلبية كافة متطلباتها المتعلقة بالعرض والإفصاح.
- تحديد السياسات والمفاهيم المحاسبية المستخدمة، والتي تم التوقف عن استخدامها أو التي تم تبنيها مجددا وفق IFRS والأثر الناتج عن ذلك.
- عرض المعلومات المقارنة عن الفترة السابقة ( وهي سنة واحدة ) بما يتوافق مع IFRS .
2-4 المفاهيم الأساسية:
- تاريخ الإنتقال : date de transitionهو تاريخ بداية الفترة الأولى التي تقوم فيها المؤسسة بعرض معلومات مقارنة كاملة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية في قوائمها المالية.
- الفترة الإبلاغية الأولى لتطبيق معايير التقارير المالية الدولية : وهي الفترة الإبلاغية التي تنتهي في تاريخ الإبلاغ عن القوائم المالية المعدة وفقا لمعايير التقارير المالية الدولية.
- تاريخ الإبلاغ : تاريخ نهاية الفترة الأخيرة التي تم إعداد قوائم مالية مؤقتة عنها.
- تاريخ سريان المعيار1IFRS : يطبق المعيار1 IFRS إذا أعدت المؤسسة قوائمها المالية المستندة إلى معايير التقارير المالية الدولية للفترة المالية التي تبدأ من الأول من جانفي 2004 أو بعد ذلك، ويشجع التطبيق المبكر للمعيار قبل هذا التاريخ.
2-5 إجراءات أول تطبيق:
من أجل هذا الإجراء يجب أن:
- تعد الميزانية الافتتاحية بشكل مطابق لهذه المعايير وكذا مقارنتها بالسنة السابقة .
- تحميل الأموال الخاصة في الميزانية الافتتاحية بكل التعديلات الناتجة عن تطبيق المعايير الدولية للمعلومة المالية، حيث الفرق الناتج بين النظامين نتيجة الاختلاف في طرق المعالجة المحاسبية يجب أن يسجل في الأموال الخاصة مهما كانت طبيعته و نتيجة لذلك يمكن أن يرفع من رأس المال كما يمكن أن يخفضه، إضافة إلى ضرائب الدخل المؤجلة التي تظهر في الأموال الخاصة كأصول أو كخصوم حسب تأجيل أو تقديم بعض التكاليف وخضوعها للضرائب.
- تقدم في الملحق كل الشروحات والتفاصيل المبنية للتأثيرات الناتجة عن المرور إلى المعايير الدولية لمعلومة المالية على الوضعية المالية ، الأداء وتدفقات الخزينة .
3 _ إسقاط معيار IFRS1 على النظام المحاسبي المالي SCF
- بعض المعالجات المحاسبية
إن المبدأ العام في تطبيق هذا المعيار هو مبدأ الرجعية للمعطيات المحاسبية، والأمثلة الموالية توضح تسوية معالجة بعض الفروقات بين المخطط الوطني للمحاسبة، والنظام المحاسبي المالي.
- الإهتلاكات :
النظام المحاسبي القيمة الأصلية مجموع الإهتلاكات القيمة الصافية الفرق
PCN 4800 4000 800
SCF 4800 3800 1000 200
المعالجة المحاسبية لتسوية الفرق
الحسابات البيــــان مدين دائن
28

134
104 الإهتلاكات(4000- 3800 )
IBSض.د.م.خ(200X0.25)
فرق تغيير الطرق( 200- 50) 200
50
150
- المصاريف الإعدادية: إلغاء المصاريف الإعدادية لأنها لا تتوفر على شروط التسجيل المحاسبي حسب المشروع المحاسبي المالي:
الحسابات البيــــان مدين دائن
209 104

20 إطفاء المصاريف الإعدادية
الفرق الناتج عن إعادة الترتيب
المصاريف الإعدادية 1500
500


2000

- أثر المعيار (IFRS1) على الوضعية المالية لمؤسسة نفطال :
لقد كانت مؤسسة نفطال من بين المؤسسات الأوائل التي قامت بعملية الانتقال إلى تطبيق المعايير الدولية في الجزائر على اعتبار أنها تعتبر وحدة قابلة للتجميع مع مجمع سوناطراك و تعتبر مؤسسة لها وزن اقتصادي حيث تأثرها بعملية الانتقال سيكون محسوس لذلك اخترنها لتبيان ذلك.
1- الميزانية الافتتاحية حسب المخطط الوطني للمحاسبة والنظام المحاسبي المالي (SCF):اعتمادا على الوثائق المتوفرة ، فكانت المقارنة بين عناصر الميزانية حسب النظامين على شكل ميزانية مختصرة وكل المبالغ المعتمدة في الجداول هي بالمليون دينار جزائري..
الجدول رقم 1: الأثر على الميزانية الافتتاحية (أصول)

وبشكل عام فإن الميزانية أو الوضعية المالية تأثرت بمجموعة من المعايير بنسبة سلبية قدرت بـ
% 7,89 كما يظهر ذلك في الجدول أعلاه حيث تختلف طبيعة الأثر بين عناصر الميزانية كالتالي:
- الأصول الثابتة غير الجارية:
يعتبر الأثر ايجابيا بنسبة حوالي 3% و هذا يعود إلى إدراج الأصول عن طريق القرض الاجاري إضافة إلى ضرائب الدخل المؤجلة أصول الناتجة عن تسوية بعض النواتج عند الانتقال والتي لا تخضع لنفس المعالجة مع المشروع.
- الأصول الجارية:
إن هذه الفئة تتكون من:
- المخزونات: لا يوجد أي أثر بشأنها على اعتبار أن طرق التقييم المعتمدة من طرف الوحدة هي نفسها الواردة في المشروع.
- الحقوق: يعود الأثر السلبي على الحقوق بنسبة 16% إلى إعادة ترتيب الحقوق الجارية عن غير الجارية والتي أعي ترتيب جزء منها كأصول غير جارية والمتمثل في السندات المساهمة والكفالات المدفوعة، وقروض للغير وتسبيقات على حيازة الاستثمارات.
الجدول رقم 2: الأثر على الميزانية الافتتاحية (خصوم)

بصفة عامة يعتبر الأثر ايجابيا على هذه المجموعة من الميزانية بنسبة 3% حيث تختلف طبيعته بين عناصر المجموعة كالتالي:
- الأموال الخاصة:
إن تأثير الانتقال هو تأثير سلبي بنسبة 3% و هذا راجع إلى الاستبعاد الكلي لمؤونة التكاليف الواجب توزيعها على عدة سنوات لأنها حسب المعايير لا تتعلق بهذه السنة إضافة إلى إدراج الفرق السالب لتصحيح أخطاء السنوات السابقة و التي كان لها اثر سلبي على الأموال الخاصة، كذلك إعادة ترتيب مؤونة التقاعد التي كانت مدرجة ضمن مؤونة التكاليف الواجب توزيعها على عدة سنوات إلى الخصوم غير الجارية أو الديون الطويلة الأجل.
- الخصــوم:
وهي التي تتكون من الديون طويلة الأجل المتمثلة في الخصوم غيرالجارية التي يتعدى تاريخ استحقاقها السنة والديون القصيرة الأجل المتمثلة في الخصوم الجارية التي لا يتعدى تاريخ استحقاقها اثنى عشر شهرا، عامة الخصوم تأثرت إيجابا بنسبة تقارب 4% لكن تختلف طبيعة الأثر بين الخصوم الجارية وغير الجارية كالتالي:
- الخصوم الغير جارية:
لقد تأثرت الخصوم غير الجارية إيجابا بنسبة 6% مقارنة مع المعالجة القديمة وهذا بالرغم من إعادة إدراج وترتيب بعض الديون وكذلك إدراج ديون القرض الايجاري وعناصر من الأموال الخاصة كمؤونة التقاعد،وإ دراج ضرائب الدخل المؤجلة خصوم، حيث يعود الأثر الايجابي إلى استحداث الديون الطويلة الأجل والتي قلصت من الديون المنتظر دفعها مستقبلا.
- الخصوم الجارية:
إن الأثر على هذه الفئة يعود أساسا إلى إعادة ترتيب الديون بين الطويلة والقصيرة الأجل.

أهم المعايير التي كان لها أثر على الوضعية المالية وهيكلها:
المعيار IAS1 فيما يخص إعادة ترتيب مختلف عناصر الأموال الخاصة والخصوم، إعادة ترتيب عناصر الأصول؛ المعيار IAS8 تصحيح أخطاء السنوات الماضية التي دخلت في الأموال الخاصة؛ المعيار IAS12 إخضاع مختلف المصاريف و النواتج ذات الفروق الزمنية للضريبة على الدخل التي نتج عنها ضرائب الدخل المؤجلة خصوم و ض.د.م أصول؛ المعيار IAS17 الخاص بإدراج أصول القرض الاجاري كأصول؛ المعيار 36IAS تدهور قيم الأصول و الخصوم؛ المعيار IAS37 فيما يخص تسجيل المؤونات؛ المعيار IAS39 النقطة الخاصة بتقييم الأصول المالية الغير جارية؛ المعيار IFRS1 تسجيل كل الفروق الناتجة عن الانتقال في الأموال الخاصة.
4 – مخططات الإنتقال
- إطار التطيق الأول 2006 لمعايير التقارير المالية الدولية
ميزانية إفتتاحية حسابات IFRS حسابات IFRS حسابت IFRS

1/1/05 السداسي الأول 31/12/2005 السداسي الأول

2005 2006



2003 2004 2005 2006

المرجعية الحالية

مرجعية IAS / IFRS

إن الإنتقال إلى IFRS هو بشكل أساسي تغيير اللغة المحاسبية.

مخطط عام لعملية الإنتقال من المخطط الوطني للمحاسبية إلى النظام المحاسبي المالي


تكوين إختبار إعداد ميزانيات إنطلاق النظام إعداد ميزانيات إعداد ميزانية
وتشخيص 31/12/08 المحاسبي المالي 31/12/2009 31/12/2010






المخطط المحاسبي السابق المخطط المحاسبي الجديد



2008 2009 2010 2011

هناك ازدواجية العمل بها في بداية عام 2010، إلزامية العمل بالمخطط الوطني للمحاسبة حتى شهر أفريل لغلق حسابات " PCN " لسنة 2009 ،والعمل بالنظام المحاسبي المالي لإنجاز العمليات الجارية في إطار " SCF ".
من الملاحظ أن النظام المحاسبي المالي سيكون له أثربطريقة غير مباشرة على سنة ،2009 بما أن القوائم المالية لسنة 2010 بالنظام الجديد سيظهر فيها عمود يخص سنة 2009 وبالنظام المحاسبي المالي، إذن بشكل مختلف عن ميزانية 2009.
وعليه فالمخطط سيظهر بشكل أكثر تعقيدا كما يلي:








المخطط العام للإنتقال
ميزانية PCN 31/12/08 ميزانية PCN 31/12/09

نتيجة PCN09


النظام القديم PCN
ميزانية افتتاحية SCF1/1/09 ميزانية SCF 31/12/09 ميزانية SCF 31/12/2010

نتيجة SCF09 نتيجة SCF 2010

النظام المحاسبي المالي(SCF)

المخطط المحاسبي السابق المخطط المحاسبي الجديد

2008 2009 2010 2011

عند تحليل المشكل نجد أنه يجب إحداث:
- ميزانية معدة عند 31/12/2009
- نتيجة محسوبة عن سنة 2009
- ونتيجة ذلك إذن، ميزانية معدة عند 01/01/2009
هذا الأثر غير المباشر موجود ويتطلب القيام ببعض الأعمال اللازمة، في حين أن القانون لم يحدد أن المؤسسات ستعمل بازدواجية محاسبية خلال سنة 2009 .
يكفي إذن، بشكل طبيعي موافقة حسابات PCN مع SCF ومعالجة الآثار المفاهمية ( impacts significatifs بتاريخ 1/1/2009 وبتاريخ 31/12/2009 .
هذه الترتيبات يجب الإنطلاق فيها على أقصى حد منتصف سنة 2010 ، والخطأ تأجيل ذلك ألى نهاية سنة 2010 أو بداية سنة 2011 .

وعليه يصبح المخطط النهائي الملائم لعملية الإنتقال على النحو الموالي :

إنطلاق النظام الجديد إدراج من جديد SCF أول ميزانية
للعمليات ميزانية SCF 2009 SCF كاملة

SCF المرحلة الأولى SCF المرحلة 2

مخطط التكوين تأثير SCF

مخطط محاسبي إعادة المعالجة SCF
المراجعة/ إعداد البرمجيات 1/1/2010

أفريل 2009 سبتمبر09 فيفري 2010
جوان 09 نوفمبر09 ديسمبر 09 مارس 10 أفريل 2011
PCNمرحلة نهائية
توقيف الحسابات

ترك المخطط PCN 75



قبل آخر ميزانية آخر ميزانية
PCN75 PCN 75

KPMG ALGERIE S.P.A,actualites NSCF, n0 1 page 3 2009 المصدر:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معيار التقارير المالية الدولية رقم 01 : تطبيق المعايير الدولية لأول مرة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحاسبة والصيرفة الإسلامية :: المحاسبة :: المحاسبة المالية-
انتقل الى: